السبت، 6 أكتوبر 2012

ســـــيرة ذاتية


                                  ســـــيرة ذاتية


                                                 بسم الله الرحمن الرحيم    وبـه نستعـــــين 


الدكتور/  الشريف عمر ميهوبي 

المهنة: أستاذ جامعي

التخصص العلمي: لسانيات

مكان العمل:  

   - قسم اللغة العربية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة باتنة- الجزائر. 1988 - 2007م

     - كلية الدراسات الإسلامية والعربية – دبي- الإمارات العربية  - 2007 -  2012م

    - حاليا: قسم اللغة العربية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة باتنة- الجزائر. 2012 - 2013م

    - تاريخ  ومكان الازدياد: 01 - 01 - 1959م  ، بدائرة بريكة  -   ولاية باتنة  -   الجزائر.


الشهادات العلمية:

- شهادة التعليم الثانوي - آداب 1979م.

 - متحصل على شهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي  من جامعة باتنة سنة 1983م.

- تمهيدي ماجستير في الدراسات المقارنة واللغات السامية القديمة ( العبرية ، السريانية، الحبشية) من جامعة عين شمس- القاهرة، بتقدير امتياز، سنة 1984م.

- درجة الماجستير في الدراسات اللسانية الحديثة بتقدير: امتياز من جامعة عين شمس -القاهرة سنة 1988م، بعنوان: بناء الجملة الخبرية في شعر أبي فراس الحمداني، دراسة توليدية تحويلية. 

- دكتوراه الدولة (أفريل 2005م) بتقدير مشرف جدا مع التهنئة ، من قسم اللغة العربية وآدابها –كلية الآداب واللغات- جامعة منتوري قسنطينة، بعنوان: نظام الربط في الجملة العربية، طرقه وأدواته، دراسة تركيبية. 


أهم المقاييس التي تم تدريسها خلال فترة العمل المذكورة:

 مناهج البحث اللغوي، اللسانيات العامة، المدارس اللسانية، لسانيات النص، علم الأصوات، علم الدلالة، المعجمية، علم التراكيب، النحو والصرف، أصول النحو العربي، المدارس النحوية، نظرية النظم، الأسلوبية، المنهجية، البلاغة العربية.


- مستويات التدريس وأماكن العمل:

- مستوى الليسانس من السنة الأولى إلى السنة الرابعة،  في جامعة باتنة (مكان العمل الأصلي)، وجامعة سطيف و جامعة التكوين المتواصل( أستاذ مشارك).

- مستوى الماجستير في جامعة باتنة (مكان العمل الأصلي)،  و جامعة تبسة ؛ وهي كلها جامعات جزائرية. وكلية الدراسات الإسلامية والعربية - دبي - الإمارات العربية.


الإشراف العلمي والمناقشات :

- الماجستير و الدكتوراه: 

- رئيس مشروع ماجستير: لسانيات اللغة العربية (جامعة باتنة)؛ وهو مشروع وطني مدته سنتاتان، تكون من خلاله (20 ) عشرون طالبا، حيث نالوا درجة الماجستير. 

- أشرف على مجموعة رسائل ماجستير نال أصحابها الدرجة،  خارج المشروع المذكور.

- شارك في مناقشة مجموعة من رسائل الماجستير و الدكتوراه، في كل من جامعات: باتنة، بسكرة، منتوري قسنطينة، الأمير عبد القادر –قسنطينة، ورقلة، تبسة، خنشلة.( كلية الدراسات الإسلامية) الإمارات العربية . 


أهم الأنشطة العلمية والثقافية:

- يحكَّم  من حين لآخر في تقويم المقالات والبحوث العلمية الموجهة للنشر في عدد من المجلات العلمية الأكاديمية التابعة لبعض الجامعات الجزائرية.

- عمل عضوا باحثا في المشروع اللغوي العلمي: التهيئة اللغوية في الجزائر.

- شارك في عدد من الملتقيات العلمية في الجزائر وبعض الدول العربية.

- له مجموعة من الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية الأكاديمية بالجامعات الجزائرية والعربية، وله كتابان مطبوعان. وأغلب الدراسات تدور حول العربية ولهجاتها وأخواتها الساميات، من منظور نقدي، في ضوء اللسانيات الحديثة، واللسانيات التاريخية المقارنة. إلى جانب اهتمامات ثقافية وإبداعية أخرى، منها ما هو منشور ومنها ما ينتظر النشر.


أولا – مقالات علمية منشورة :

1- الجملة العربية من وجهة نظر الدراسات اللسانية الحديثة (نشرت على حلقات في جريدة الشعب سنة 1989م في ثلاثة أعداد، والأعداد هي رقم: 7965 / 7966 / 7967 ) الجزائر.

2- الأصول النظرية لمدرسة تشومسكي اللغوية – مجلة المعارف، العدد الأول 1993م. كانت تصدرها الرابطة الجزائرية للفكر والثقافة، باتنة - الجزائر.

3- توكيد الجملة العربية مفهومه وأدواته- مجلة اللغة والأدب، مجلة علمية أكاديمية محكمة- جامعة الجزائر، ماي1997م.

4- المقطع الصوتي وبنية الكلمة العربية– مجلة العلوم الإنسانية؛ مجلة علمية أكاديمية محكمة - جامعة قسنطينـة، ديسمبر 2000م. الجزائر

5- الجملة العربية مفهومها وحدود بنائها في نظر النحاة القدامى – مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ مجلة علمية أكاديمية محكمة – جامعة باتنة ديسمبر 2001م. الجزائر

6- الدراسات اللسانية الحديثة – جذور وامتدادات – مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ مجلة علمية أكاديمية محكمة  - جامعة باتنة – جوان 2002م. الجزائر

7- المسند إليه والمسند في العربية، رأي في التحديد والمصطلح – مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، مجلة علمية أكاديمية محكمة –جامعة باتنة، ديسمبر 2002م. الجزائر

8- الرتبة والتطابق العددي في الجملة الفعلية، بين الواقع اللغوي وآراء الدارسين – مجلة الدراسات اللغوية؛ مجلة علمية أكاديمية – مجلة سنوية، يصدرها مختبر الدراسات اللغوية – جامعة قسنطينة. العدد الأول، السنة 2002م. الجزائر

9- أفعال الكينونة في العربية، الدلالة والاستخدام – مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ مجلة علمية أكاديمية محكمة – جامعة باتنة- جوان 2003م. الجزائر

10- الخصائص الصوتية للكلمة العربية، المجلة الثقافية، الجامعة الأردنية ع/ 61- جوان 2004 م - عمان.

11- نفي الجملة في العربية، مفهومه وأدواته، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ مجلة علمية أكاديمية محكمة – جامعة باتنة. ديسمبر 2004 م. الجزائر

12-الركن الوصفي في العربية، بين الفرضية المعجمية والفرضية التحويلية. مجلة الدراسات اللغوية؛ مجلة علمية أكاديمية – مختبر الدراسات اللغوية- جامعة قسنطينة، ع/3، السنة 2005 م. الجزائر

13-الجملة البسيطة في العربية، رأي في المفهوم والبناء والرتبة- مجلة المصطلح، مجلة علمية أكاديمية- جامعة تلمسان، ع/ 4، 2006م. الجزائر

14- الترابط بين عنصري الإسناد في الجملة العربية البسيطة- مجلة الأثر؛ مجلة علمية أكاديمية محكمة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ورقلة ع/ 6 ، 2007 م -الجزائر. 

15- وظيفة المسند في تراكيب العربية- مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ مجلة علمية أكاديمية محكمة - جامعة باتنة. ع/ 18- 2008م.

16- روابط الجملة عند النحويين القدماء- مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية - مجلة علمية محكمة- دبي ، الإمارات العربية - ع/ 38 - 2009م.

17- الجملة في نظر اللسانيين العرب ( نظرة تقويمية نقدية) - مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية - مجلة علمية محكمة- دبي ، الإمارات العربية - ع/ 39 - 2009م.


ثانيا – كتب منشورة وأخرى في طريق النشر:

1- دراسة في التطور والتأصيل((تطور الفعل الرباعي في العربية ولهجاتها مقارنة بأخواتها الساميات)) منشورات اتحاد الكتاب الجزائريين – دار هومة – الجزائر 2003م.

2- سألت التاريخ عن أمتي فأبان ( حوار في الأزمنة والرؤى والأمكنة) كتاب منشور؛ يمزج بين الثقافة والإبداع، يعكس هموما ثقافية وحضارية. طبع في باتنة سنة 2003م. 

3- مدخل في التناص،تأليف: ناطلي بييغي قروس، كتاب مترجم بالاشتراك(تحت الطبع)Introduction a lintertextualité : Nathlie piégay gros 

4- الجملة العربية البسيطة،مفهومها وحدود بنائها(ينتظر النشر)

5- نظام الربط في العربية، دراسة تركيبية. (ينتظر النشر)   

6- صهيل الوجدان، ديوان شعري(ينتظر النشر)


ثالثا- اهتمامات ثقافية وإبداعية:

1- من مؤسسي الرابطة الجزائرية للفكر والثقافة، ونائب لرئيسها من 1990 – 1993م.

2- رئيس تحرير مجلة المعارف التي كانت تصدرها الرابطة الجزائرية للفكر والثقافة.

3- عضو اتحاد الكتاب الجزائريين – فرع باتنة.

4- له نشاطات عديدة في مجال الثقافة والفكر؛ تنوعت بين الندوات الثقافية والفكرية والأمسيات الشعرية، وإلقاء المحاضرات العلمية، والمشاركة في عدد من الملتقيات الوطنية والدولية. إلى جانب بعض الأعمال الثقافية والإبداعية المنشورة، على شكل مقالات وأشعار.

5- تعاون مع مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، وقد قام بالترجمة لسيرة وأعمال مجموعة من شعراء الجزائر في القرنين التاسع عشر والعشرين، ليكونوا ضمن معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين. وقد تم إجازة تلك الترجمات وقبولها. والشعراء هم:

1- أحمد بن سحنون الراشدي. 2- محمد الشاذلي القسنطيني.3- اللقاني بن السائح. 4- محمد الأخضر حسين الجزائري.5- وشاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا.

ومن الله العون والتوفيق                                               الدكتور الشريف عمر ميهوبي – جامعـة باتنـة - الجزائر

هناك 10 تعليقات:

  1. هذه سيرة ذاتية مختصرة، وسيتم تحديثها من حين لآخر.

    ردحذف
  2. أستاذ عملاق شامخ في عالم العلم و المعرفة أنت قدوة و مثل و أسوة لمن أراد الاقتداء مثل كالنجم بل أنت أعلى ومعان كالفجر في اشراقه
    أمنيتي أن أكون مثلك انشاء الله

    ردحذف
  3. أشكر صاحبي التعليقين على الاهتمام، وزادهما الله من علمه وفضله.

    ردحذف
  4. عملاق من عمالقة اللغة والأدب درست عنه في اوائل التسعينات ، فكان نعم الأستاذ ، لغة وعلما ، وتواضعا .جزاك الله خيرا .
    الطالب سليمان حشاني من بسكرة .

    ردحذف
  5. سلمك الله يا سليمان وجعلك قدوة لطلاب العلم الذين تكتنفهم شمائل الأخلاق والعرفان والتواضع إلى جانب العلم.

    ردحذف
  6. أستاذ قدوة مثله قليل وقليل جدا

    ردحذف
  7. درست عنده في مرحلة الماجستير وكان صاحب المشروع فجزاه الله خيرا وصحة وعافية .
    نعم الأستاذ هو .

    ردحذف
  8. ما شاء الله ... بارك الله لك في علمك و وفقنا لنكون في مصاف مستواك ان شاء الله فهذا حلمي . كما انوه لتواضعك الشديد الذي اعجبني كثيرا و هذه هي صفة المثقفين حقا !

    ردحذف
  9. ما شاء الله وفقك الله لم فيه خير للبلاد والعباد انت مفخرة لرعيلناوشرفت المدراس التى درست فيها من المفترض ان تسمى محضارة من محاضرتتك لاسم الشهيد بن بعطوش

    ردحذف